ما خطورة استعمال غسول الفم يوميًا؟.. طبيب يوضح

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعد غسول الفم من منتجات العناية بصحة الأسنان واللثة التي يعتاد البعض على استعمالها يوميًا، نظرًا لقدرته على مكافحة رائحة النفس الكريهة، ولكن ماذا يحدث عند استعماله يوميًا؟

قال الدكتور شريف حته استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل شراء غسول الفم، لتحديد النوع الأكثر أمانًا لصحة الأسنان واللثة.

وأضاف شريف حته أن بعض أنواع غسول الفم تحتوي على مركبات قد تؤثر سلبًا على الشكل الجمالي للأسنان، حيث تؤدي إلى تلطيخها، ومن ثم فقدانها للون الأبيض.

اقرأ أيضاً| «رفع نسبة الكوليسترول».. آثار جانبية مفاجئة لتناول البيض كل يوم

وفي مراجعة أجريت عام 2019، وجد الباحثون أن تصبغ الأسنان الناتج عن غسول الفم عادةً ما يحدث عند استعمال الأنواع التي تحتوي على الكلورهيكسيدين CHX.

وأوضح استشاري الصحة العامة أن الكحول من المواد التي قد تتوافر في بعض أنواع غسول الفم، مشيرًا إلى أنه قد يزيد من خطر الإصابة بالتقرحات والتهاب اللثة.

ويزداد خطر المعاناة من جفاف الفم عند استعمال الغسول الطبي الذي يحتوي على الكحول، لأنه يضعف من قدرة الغدد اللعابية على إنتاج اللعاب.

وأكد الدكتور شريف حته أن الإفراط في استعمال الغسول الطبي قد يتسبب في القضاء على البكتيريا النافعة، المسئولة عن تكسير الطعام وتعزيز صحة الأسنان واللثة.

وتوصل باحثون في دراسة أجريت عام 2016 لنتيجة في غاية الخطورة، حيث وجدوا أن الأشخاص الذين يستخدمون غسول الفم بانتظام يزداد لديهم خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة.

وكشف الدكتور شريف حته أن المعدل الآمن لاستخدام غسول الفم يجب ألا يزيد عن مرتين في اليوم.